اليونيسكو تدعو لحماية ودعم الصحفيين العاملين في الاذاعات بمناسبة اليوم العالمي للاذاعة.

sabq2-600x55313

اليونيسكو
فيينا في 13 فبراير / وام / قال بسام منصور المسؤول الإعلامي للمنطقة العربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” اليونيسكو ” إن الإذاعة تلعب اليوم دورا أكبر مما مضى فيما يخص البلدان التي تقع تحت وطأة الكوارث الطبيعية أو الكوارث الناجمة عن النشاط البشري أو بسبب النزاعات.

و ركز بسام في حوار مع إذاعة الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة الذي تحييه المنظمة الدولية في 13 فبراير من كل عام على أهمية دعم الصحفيين الذين يمدون الإذاعة بقوتها ليكونوا أول من يشهد على الأحداث ويسمع أصوات الجهات الفاعلة والمتضررين.

و اختارت الأمم المتحدة أن يكون موضوع الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة هذا العام حول الإذاعة ودورها في حالات الطوارئ والكوارث .

و أشار إلى دور الإذاعة عندما تحل الكارثة بالفعل وتكون الطرق مقطوعة والكهرباء كذلك ويكون الناس غير قادرين على التواصل مع الجهات المعنية أو مع أقاربهم وعائلاتهم وقال إنه رغم أن هناك وسائل كثيرة اليوم باتت متاحة في حال انقطاع التيار الكهربائي العام منها المولدات الكهربائية التقليدية المعروفة والتي شهدناها في أمكنة كثيرة من العالم واليوم هناك أدوات يمكن أن تحصل على الطاقة بفضل الطاقة الشمسية وهناك الكثير من الإمكانات لكن الإذاعة تبقى الأداة الأكثر استمرار في حال تعرض هذا المكان أو ذاك لكارثة أو حرب.

و عن المطلوب أن تقدمه الدول للإذاعات أكد ضرورة إعطاء العاملين المكانة اللائقة بهم وهي مكانة الصحفي المعترف بها بكل مجتمعات العالم .. مشيرا إلى أن الإذاعات لا تقوم إلا إذا ثبتت فكرة أساسية وهي أن الإذاعة تستمد قوتها من الصحفيين الذين يسارعون في الوصول إلى الميدان ليكونوا أول من يشهد على الأحداث وليسمعوا أصوات الجهات الفاعلة والمتضررين بغية إزكاء الوعي وحشد الجهود اللازمة للاضطلاع بأي نشاط إنساني فعال.

و دعا إلى حماية الإذاعة والصحفيين العاملين بها لأن هؤلاء يلعبون دورا بالغ الأهمية في كشف الحقائق وتجنب المبالغة في نقل الأحداث لمجرد إثارة المشاعر أو التلاعب بالنقاش العام وعليه يجب ألا نتهاون بالأعمال التي تمس الحق في الحصول على المعلومات أو تهدد سلامة الصحفيين لأن سلامة الصحفيين هي من سلامة المتلقين والمواطنين العاديين فبقدر ما يكون الصحفيون سليمين بقدر ما تصل المواد الإعلامية بشكل سليم.

وعن أهم الفعاليات التي ستقوم بها اليونيسكو إحياء لهذا اليوم أوضح المسؤول الإعلامي للمنطقة العربية بالمنظمة أن هناك الكثير من الأنشطة التي تقوم بها ” اليونيسكو ” عبر شراكات متعددة مع مختلف وسائل الإذاعات في العالم لإنتاج برامج تستمر 19 ساعة بلغات متعددة ومنها العربية وهذه البرامج ستكون على صفحة الإنترنت المخصصة باللغات الست الرسمية للمنظمة وهي” الإنجليزية والفرنسية والروسية والصينية والإسبانية والعربية”.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: