اطلاق برنامج محاكم دبي لاستشراف المستقبل في مجال القضاء

sabq2-600x55313

أطلق سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي برنامج محاكم دبي لاستشراف المستقبل تحت شعار “محاكم دبي .. محاكم المستقبل” الذي يهدف إلى إيجاد منصات للرصد والعمل الاستراتيجي للاستجابة الفورية لأبرز التوجهات الاستراتيجية في مجال القضاء والعدالة والخدمات الحكومية.

وتم مؤخرا اطلاق الاستراتيجية الوطنية لاستشراف المستقبل التي تهدف في مجملها الى الاستشراف المبكر للفرص في الدولة وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى لها على كافة المستويات لتحقيق إنجازات نوعية لخدمة مصالح الدولة ووضع أنظمة حكومية تجعل من استشراف المستقبل جزءا من عملية التخطيط الاستراتيجي في الجهات الحكومية وإطلاق دراسات وسيناريوهات لاستشراف مستقبل كافة القطاعات الحيوية ووضع الخطط والسياسات بناء على ذلك.

وأكد المنصوري أن محاكم دبي تسعى بشكل دؤوب لتكون أحد المؤثرين على المشهد المستقبلي للأنظمة القضائية من خلال استشراف التحديات المستقبلية والخروج وحلول ذات طابع ابتكاري لمواجهة تلك التحديات كما أشار إلى أن البرنامج سيشمل إطلاق برنامج عمل مؤسسي متكامل لإستشراف المستقبل في محاكم دبي في مجالات العمل الحكومي والأعمال القضائية يحتوي على ستة عناصر تضمن كفاءة تطبيقه وتطوير قدرات محاكم دبي في مجال التفكير المستقبل عن طريق ادوات استشراف المستقبل والتي تعزز التقدم نحو الريادة العالمية في عمل المحاكم.. وتحديد الاتجاهات المستقبلية للبيئة الخارجية والداخلية لمحاكم دبي – الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية – وتحليل الاتجاهات والتطورات المستقبلية على مجالات العمل المتخصصة والمرتبطة بعمل محاكم دبي الاساس وتحديد البدائل واختيار افضلها بناء على قوة هذه الاتجاهات وتطوير الاسس المؤسسية الممكنة من خلال قراءات صحيحة للتوجهات المستقبلية وتطوير استراتيجيات ومبادرات استباقية لذلك.

خلق قنوات إتصال مع الجامعات ومراكز البحوث والدراسات ذات العلاقة بالأعمال القضائية والحكومية والسعي لعقد علاقات تعاون فعالة مع الجهات البحثية المتخصصة محليا وإقليميا ودوليا وتنظيم لقاءات المعرفية لتطوير القدرة المعرفية للموظفين لابتكارات مستقبلية واسهامات حقيقية بذات المجال.

في سياق متصل دشن مدير عام محاكم دبي منظومة محاكم دبي للمقارنات المعيارية التي تم تصميمها لدعم جهود محاكم دبي لتحقيق رؤيتها “محاكم رائدة متميزة عالميا” وللتوافق مع متطلبات الجيل الرابع للتميز الحكومي وتهدف إلى تطوير الأداء المؤسسي في محاكم دبي وبشكل شمولي وعلى كافة المستويات الاستراتيجية والتشغيلية من خلال الارتقاء بعمليات المقارنات المعيارية لتكون مدخل مباشر في تحديد درجة الريادة والتطوير في المهام الرئيسية للدائرة.

وأشار إلى أن محاكم دبي تلعب دورا مهما في تعزيز القدرة التنافسية لإمارة دبي ودولة الامارات من خلال التقارير الصادرة من البنك الدولي ومن هذا المنطلق نحرص على أن تكون عملياتنا الداخلية وخدماتنا القضائية المقدمة ذات كفاءة عالية.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في مقر محاكم دبي الرئيسي وبحضور نائب المدير العام سعادة القاضي عبد القادر موسى وأعضاء المجلس القيادي للتطوير والابداع المؤسسي وأعضاء فريق تطوير العمل المؤسسي بإدارة الاستراتيجية.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: