يشمل المشروع تطوير محطة تحلية مياه بالتناضح العكسي
تعاون مثمر بين سقيا الإمارات وهيئة كهرباء ومياه دبي لإيجاد أفضل الحلول في مجال تحلية المياه

sabq2-600x55313

في إطار جهود مؤسسة سقيا الإمارات، تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية،  لإيجاد الحلول المبتكرة المستدامة والفعالة من أجل خدمة المناطق التي تعاني من الجفاف وشح المياه النظيفة، وإبراز دور الطاقة المتجددة في توفير المياه الصالحة للشرب للمحتاجين حول العالم، أعلنت المؤسسة تعاونها مع هيئة كهرباء ومياه دبي لإنجاز مشروع تطوير محطة تحلية مياه تعمل بتقنية التناضح العكسي؛ باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 50 متر مكعب في اليوم، مع تخزين الطاقة الكهربائية لمدة 7 ساعات، في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد.

ويعكس المشروع جهود المؤسسة في البحث والتطوير من أجل إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لمشكلة شح وندرة المياه النظيفة والصالحة للشرب، حيث يعتمد المشروع على نظام طاقة هجين يجمع بين الخلايا الكهروضوئية (قدرة 100 كيلووات) ونظام تخزين الطاقة الكهربائية (البطاريات) بسعة 520 كيلووات ساعة في اليوم.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة سقيا الإمارات، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بدعم الابتكار والعمل الإنساني على مستوى العالم، وتوجيهات سموه بتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في متابعة المبادرات والمساعدات الإنسانية لتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الفقيرة، يؤكد هذا التعاون حرص مؤسسة سقيا الإمارات وهيئة كهرباء ومياه دبي على رفع مستوى الوعي العام بأهمية إيجاد الحلول المبتكرة المستدامة والفعالة لخدمة المناطق التي تعاني من الجفاف وشح المياه النظيفة، وإبراز دور الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة. ويأتي ذلك في إطار التزام المؤسسة على تعزيز الدور العالمي الرائد لقيادتنا الرشيدة في التصدي للتحديات التي تواجه البشرية، وتوفير الدعم اللازم لها، وتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أرجاء العالم، تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي اعتمدتها الأمم المتحدة لعام 2030.”

كما وقّعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع جامعة خليفة لإشراك طلبة الجامعة في هذا المشروع المشترك، وصقل مهاراتهم في تطوير المشروعات البحثية في مجال الطاقة النظيفة والاستدامة. وسيستفيد الطلاب من برامج البحوث العلمية، التي سيتم تطويرها بالتعاون بين الهيئة وجامعة خليفة. وسيتعاون الطرفان في تنظيم المؤتمرات وورش العمل والمسابقات والمعارض ذات الصلة، إضافة إلى تصميم الدورات التدريبية المبتكرة، والاطلاع على مشاريع الطلبة العملية وتطويرها.

وقد أجرى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة خليفة زيارتين ميدانيتين إلى موقع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية خلال هذا العام، للاطلاع على عمل المحطة، ومناقشة عدة مشاريع مشتركة مقترحة من الجامعة، والتي تعتزم الهيئة دراسة إمكانية تنفيذها، ووضع خطة مشتركة للتنفيذ.

الجدير بالذكر بأن المحطة هي ثاني مشروع مشترك بين مؤسسة سقيا الإمارات وهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث تعاونت المؤسسة والهيئة مسبقاً من أجل إنجاز مشروع محطة تحلية مياه متنقلة بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية  بسعة 7.7 متر مكعب في اليوم.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: