إعادة هيكلة النفقات المصرفية
بنوك تلغي الرسائل النصية وإيصالات السحب لتقليص التكلفة

sabq2-600x55313

تعيد بنوك هيكلة نفقاتها المصرفية عبر إلغاء الرسائل النصية وإيصالات السحب الإلكتروني لتقليص التكلفة.

وأرجع مصرفيون شروع البنوك المحلية في تطبيق سلسلة من إجراءات التقشف إلى رغبتها في تقليص التكلفة التشغيلية وتعظيم العوائد لمواكبة التغييرات في السوق المصرفي.

وشملت الإجراءات التقشفية أيضاً إحلال رسائل البريد الإلكتروني محل الرسائل النصية على حركة الحساب الجاري وبطاقات الائتمان وترشيد استخدام أوراق إظهار حركة السحب والإيداع في ماكينات الصراف الآلى.

وأرسلت بنوك محلية رسائل نصية لعملائها تفيد بتوقفها مطلع يوليو المقبل عن إرسال الرسائل النصية لمتابعة حركة الحساب الجاري وبطاقات الائتمان، والاستعاضة بدلاً من ذلك برسائل البريد الإلكتروني.

وأفاد مسؤولو بنوك محلية بأن تقليل التكلفة التشغيلية للمعاملات المالية يمثل عاملاً إضافياً لتقليل التكلفة جانباً إلى جنب مع ما شهده القطاع من إغلاق لعدد من الفروع وتقليص العمالة.

وتواكبت موجة تقليص فروع البنوك المحلية مع اتجاه البنوك للتوسع في الخدمات الإلكترونية.

وأوضح الخبير المصرفي أمجد نصر أن هناك الكثير من الخطوات التي اتخذتها البنوك في الأشهر الأولى من العام الجاري لمجابهة ارتفاع التكلفة التشغيلية.

وذكر أن الأدوات التي لجأت إليها البنوك شملت إلغاء الرسائل والمخاطبات الداخلية واستبدالها بالرسائل الإلكترونية.

وأضاف أن الترشيد طال أيضاً المعاملات عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث بدأت بعض البنوك في إحلال الإيصالات الإلكترونية بدلاً من الإيصالات الورقية التي تتضمن بيانات السحب، في حين تخير بنوك أخرى عملائها بين الإيصال الورقي أو الإرسال عن طريق البريد الإلكتروني.

من جانبه، أشار المصرفي أحمد علي إلى أن ترشيد التكلفة أصبح هاجساً لدى البنوك التي طبقت الكثير من الوسائل لمواجهته أخيراً.

وتابع أن الإجراءات التي شهدها القطاع المصرفي الأشهر الأخيرة لم تقف عند إغلاق الفروع، بل امتدت لتشمل هيكلة المصروفات الداخلية عبر الإحلال الإلكتروني، سواء للمعاملات الإدارية الداخلية أو المعاملات الخاصة بالعملاء.

بدوره، ذكر مدير الرقابة الشرعية في أحد البنوك المحلية أن ظروف السوق تفرض على البنوك اللجوء لحلول متتابعة لترشيد النفقات.

وأوضح أن التحول الإلكتروني أصبح الأساس في تقليص التكلفة التشغيلية لتوفير تكلفة إنشاء الفروع وتوظيف العمالة وخفض التكلفة التشغيلية اليومية الخاصة بالمعاملات المالية للعملاء.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: