لا صحة لـ “غرق” الأرض في ظلام دامس غداً

sabq2-600x55313

نفى مركز الشارقة لعلوم الفضاء ما جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن ظاهرة فريدة من نوعها ستغرق الأرض في ظلام دامس الاثنين الموافق 13 نوفمبر الجاري.

وأفاد مركز الشارقة لعلوم الفضاء لـ «الرؤية» بأن العالم سيشهد فجر بعد غد الاثنين حدثاً فلكياً طبيعياً سيقترب فيه كوكب الزهرة من المشتري، وسيكون اللقاء وثيقاً بحيث لا يفصلهما إلا مساحة قمر نصف مضيء.

وأكد على عدم وجود أي تداعيات ناجمة عن هذه الظاهرة، إذ سيكون الاقتراب بين الكوكبين تدريجياً جداً، ومن ثم ستعود حركتهما إلى سابق عهدهما كما كانت.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شائعات تفيد بأن مرور كوكب الزهرة في مدار المشتري نفسه سيؤدي إلى إطلاق كميات هائلة من الهيدروجين، ما يرفع حرارة الشمس ويؤدي إلى حلول الظلام.

من جانبه، أوضح مساعد مدير المرصد الفلكي في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والراصد الفلكي محمد فضل طلافحة، أن الاقتران سيحدث قبيل شروق الشمس بنصف ساعة ما قد يتعذر على الناس رؤيته بالعين المجردة.

وعرف الاقتران بأنه مصطلح يستخدم في علم الفلك ويرى من مكان ما عندما يقترب اثنان من الأجرام السماوية بالقرب من بعضها البعض على سطح السماء، وتظهر الظاهرة واضحة للمتابعين عبر المراصد والتلسكوبات.

وأشار إلى أن الظاهرة تحدث بشكل دوري في فترات عدة خلال العام بالنسبة لحركة الكواكب، حيث يبدو أحياناً أن القمر أخفى الزهرة بسبب الحركة اليومية للقمر، والتي هي أسرع ظاهرياً من حركة كوكب الزهرة الأبعد عن الأرض من القمر.

وطالب طلافحة بعدم الانسياق وراء المعلومات الخاطئة التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: