حكم سحب ميزات تذاكر السفر عن الموظف المسافر القائم بمهمة رسمية

sabq2-600x55313

السؤال:

وردنا سؤال من السيد مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية يقول فيه: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الموضوع: طلب الفتوى الشرعية حول اقتراح تذاكر سفر المهمات الرسمية للدائرة بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نود إفادة سيادتكم علماً بأنه ورد إلى الدائرة اقتراح عن طريق نظام الاقتراحات الإلكترونية، بشأن التسجيل في نظام الأميال لطيران الإمارات للاستفادة من العائد المتمثل في الحصول على تذاكر وعروض مجانية للدائرة. وعليه يرجى التفضل للتوجيه بما ترونه مناسباً نحو الإفادة عن الفتوى الشرعية في هذا الشأن. وتقبلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

رد دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري:

بما أن التذكرة صدرت باسم الموظف، وقد استحقها بموجب قرار إداري، بناء على المهمة التي سيقوم بها؛ خدمة لأهداف الدائرة العامة أو الخاصة، فإنه بذلك يستحق كل ما يترتب على هذه التذكرة من مزايا كالأميال وغيرها، كما أنه يتحمل أعباء السفر ومشاقه، والغنم بالغرم، والإسلام ندب إلى السماحة في مثل هذه المعاملة كما روى البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى”.

وحرمان الموظف من هذه المزية ينعكس سلباً على الرضا الوظيفي الذي تطمح إليه الدائرة تبعاً لتوجه الحكومة.

وبناء عليه: فإننا نرى عدم استحقاق الدائرة هذه المزية التي ينالها المسافر على طيران الإمارات أو غيره، لاسيما وأن القانون المنظم لتذاكر السفر جعل هذه المزايا حقا للمستفيد حامل التذكرة، لا للجهة التي يعمل فيها. والله تعالى أعلم.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: