5 خطوات تساعدك على توفير المساحة في هاتف الآيفون الخاص بك

sabq2-600x55313

إليكم بعض الحيل الجديدة التي سوف تساعدكم على استعادة وتوفير سعة التخزين على هواتف الآيفون الخاصة بكم، لكن قبل محاولة تجربة هذه الحيل الجديدة، قد ترغب في محاولة بعض الحيل القديمة، مثل حذف الصور المكررة ولقطات الشاشة، والنسخ الاحتياطي للصور ومقاطع الفيديو في السحابة باستخدام خدمات مثل صور جوجل، إذا كانت هذه الأساليب لا تعمل، يمكنك محاولة هذه الحيل الجديدة.

التصوير بكفاءة عالية

إذا كنت تستخدم آيفون 7 أو الأحدث منه وتعمل بنظام تشغيل iOS 11، فإن أبل لديها تنسيق ضغط جديد “عالي الكفاءة” يحفظ الصور بامتداد HEIF (تنسيق الصور عالية الكفاءة) بدلًا من JPEG وكذلك مقاطع الفيديو بامتداد HEVC (ترميز الفيديو عالي الكفاءة) بدلًا من ذلك من H.264 (.mov).

وتقول آبل أنك ستتمكن من تخزين ضعف عدد الصور بامتداد HEIF مقارنة بامتداد JPEG، وفي بعض الاختبارات، صور HEIF حققت حجم يصل إلى 80% أقل من ملفات JPEG.

يتم تفعيل تنسيق الصور عالية الكفاءة بشكل افتراضي على أنظمة iOS 11، ولكن إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت مُفعّلة أم تم إيقافها، فانتقل إلى الإعدادات ثم اختر الكاميرا ومنها اختر Formats ثم حدد “كفاءة عالية High Efficiency” بدلًا من ” Most Compatible”

هناك تحذير واحد يخص تنسيق الكفاءة العالية، انها غير معتمدة من قبل جميع الأجهزة، وسوف تحتاج إلى تحويلها إلى تنسيقات JPEG و H.264 إذا كنت ترغب في عرضها ومشاركتها على الأجهزة الأخرى، ولحسن الحظ، هناك تطبيقات ومواقع تحويل صيغة الصور عبر الإنترنت صممت خصيصًا لذلك.

قم بمسح الصور والفيديو من تطبيق الرسائل

إذا كنت ممن يرسلون الكثير من الصور أو مقاطع الفيديو في تطبيق الرسائل، فهذا يشغل حيز كبير من سعة التخزين على الهاتف الخاص بك.

سيكون عليك التوجه إلى كل محادثة وعمل ذلك يدويًا، ثم اضغط ضغطة طويلة على الصورة أو الفيديو، ثم انقر على “المزيد” في القائمة التي ستظهر، وحدد كل صورة تريد مسحها وقد يلزم التمرير لأعلى كثيرًا للوصول إلى جميع الصور الأقدم، ثم انقر على رمز سلة المهملات في الجزء السفلي الأيمن، وانقر على “حذف الرسالة” لتأكيد الأمر.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل iOS 11، فهناك طريقة أسهل لمسح هذه المرفقات التي لا تتطلب الكثير من العمل اليدوي، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الإعدادات، اختار General  ثم iPhone Storage وقم التمرير لأسفل واضغط على ” Review Large Attachments”، ستحصل على قائمة كاملة بجميع المرفقات التي أرسلتها في الرسائل. انقر على كلمة “تعديلEdit ” وحدد كل ما تريده من مسحه.

وإذا كنت تمتلك آيفون X وأرسلت الكثير من Animoji ، يمكنك كذلك حذف تلك التي لا تحتاج إليها، حيث يتم إرسالها وحفظها كملفات فيديو.

تعيين الحذف التلقائي للرسائل

أفضل شيء يقوم به تطبيق سناب شات هو أن كل رسالة تقوم بإرسالها يتم حذفها تلقائيًا بعد فتحها، فهو لا يقوم باستهلاك أي جزء من التخزين الخاص بك، لكن هذا لا يحدث في تطبيق الرسائل، إلا إذا قمت بتعيين الحذف التلقائي لهم بعد مدة زمنية.

الرسائل لن تُحذف على الفور، لأنه بإمكانك تعيين وقت لانتهاء صلاحية الرسائل حيث يتم مسحها تلقائيًا كل 30 يوم أو كل عام مثلًا، ولتعيين ذلك توجهوا إلى الإعدادات ثم اختاروا الرسائل وتحت Message History ستجد Keep Messages اضغط عليها وقم بتعيين الوقت الذي تريده.

ويمكنك فعل الشيء نفسه لرسائل الصوت، والتي ستكون أيضًا ضمن صفحة إعدادات الرسائل، قم بتعيين انتهاء صلاحيتها بعد دقيقتين بدلًا من “أبدًا”.

حذف التطبيقات غير المستخدمة

في نظام التشغيل iOS 11، هناك ميزة أخرى مفيدة لتوفير سعة التخزين تسمى ” Offload Unused Apps ” وهي ميزة لحذف التطبيقات غير المستخدمة بشكل تلقائي، انتقل إلى الإعدادات واختار General ثم اختر iPhone Storage ، ثم انقر على “تفعيل” الموجودة أسفل هذه الميزة.

وبمجرد تفعيلها سيقوم الآيفون تلقائيًا بحذف التطبيقات غير المستخدمة عندما تكون سعة التخزين منخفضة، لذلك فإن الألعاب التي قد لا تلعبها في كثير من الأحيان أو التطبيقات التي لا تستخدمها ابدًا سيتم حذفها، لكن ستظل البيانات المخزنة في التطبيقات سليمة، وإذا اخترت تحميل هذه التطبيقات المحذوفة مرة أخرى، فسوف تعود إلى حالتها السابقة كما لو أنها لم تُحذف أبدًا.

حذف بيانات التطبيق المخزنة مؤقتًا

بعض التطبيقات مثل تويتر تحتاج لذاكرة تخزين مؤقتة كبيرة من البيانات من أجل تحميل أسرع، ولكن كل هذا التخزين المؤقت يمكنه أخذ مساحة لا بأس بها من سعة تخزين الهاتف.

فهو يأخذ مساحة كبيرة متمثلة في صور، وصور متحركة GIF ومصادر، لذلك قم بتفريغ هذه الملفات لاستعادة سعة تخزين كبيرة.

بالنسبة إلى تويتر، تأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من التطبيق، ثم انقر على رمز ملفك الشخصي، انقر على “الإعدادات والخصوصية Settings and privacy” ثم “استخدام البيانات Data usage”، ثم اختر “تخزين الوسائط Media storage” ومنها اختر “محو تخزين الوسائط Clear media storage”.

ويمكنك ان تفعل الشيء نفسه لإعدادات “التخزين على شبكة الإنترنت Web storage”.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: