تحت شعار كن مهندساً مسجلاً في إمارة أبوظبي
إطلاق نظام جديد لتسجيل جميع العاملين في القطاع الهندسي في أبوظبي

sabq2-600x55313

أطلقت دائرة التخطيط العمراني والبلديات نظاماً جديداً خاصاً بقيد المهندسين، تحت شعار “كن مهندساً مسجلاً في إمارة أبوظبي”، وذلك للارتقاء بجودة الأعمال والخدمات في قطاع البناء والتعمير من خلال توفير أفضل الخبرات الهندسية والأكاديمية، وتعزيزاً لمُمَكنات تحقيق هدف التنمية المتكاملة والمستدامة في العاصمة بما يتماشى مع خطة أبوظبي.

يهدف نظام قيد المهندسين إلى تنظيم مزاولة المهنة في المجالات الهندسة المتصلة بقطاع البناء والتعمير من خلال إنشاء سجل مهني وإحصائي يوثق بيانات المهندسين والمعماريين، ويحصر مؤهلاتهم الأكاديمية، ويؤكد كفاءاتهم وخبراتهم العملية. كما يسعى إلى إرساء قواعد الالتزام بأخلاقيات ممارسة المهنة، والارتقاء بمستواها والحرص على تطويرها المستمر، وبناء كفاءات متميزة.

يُلزم نظام وتعليمات قيد المهندسين الجديد الذي اعتمدته دائرة التخطيط العمراني والبلديات جميع المهندسين في شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية الهندسية في إمارة أبوظبي بالتسجيل المباشر فيه، والعمل على استصدار البطاقات الرسمية التي ستخول لهم التعامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وتسهيلاً لعملية التسجيل تقدم دائرة التخطيط العمراني والبلديات من خلال موقعها الإلكتروني خدمات التسجيل التي تأتي منسجمة مع استراتيجيتها القائمة على توفير جميع الخدمات التي تقدمها الدائرة بأسلوب سهل ودقيق بما يتوافق مع رؤية حكومة أبوظبي بشأن خطة التحول الرقمي للخدمات وتقديمها وفقاً لأعلى المعايير والمقاييس العالمية.

يأتي نظام قيد المهندسين الجديد كترجمة للجهود المستمرة لحكومة أبوظبي والدائرة المندرجة في إطار رسم المعالم العمرانية للعاصمة كواحدة من أفضل عواصم العالم في مجال التخطيط والتطوير العمراني، وتهدف القوانين والشروط الجديدة إلى استكمال استراتيجية حكومة أبوظبي المتمثلة في جذب أفضل الخبرات المحلية والإقليمية والعالمية في جميع المجالات.

وجدير بالذكر، أن النظام الجديد يحدد اختصاصات وصلاحيات دائرة التخطيط العمراني والبلديات فيما يتعلق بقيد المهندسين والمعماريين، وكل ما يتعلق بذلك، والشروط المستوفاة للقيد، والمقيد، والمحترف، والتزاماتهما، وتجديد وإلغاء القيد، واللجان المشكلة، ولجان التأديب، والتظلمات، والجزاءات الإدارية، والرسوم المالية.

كما يحدد النظام الخاص بإصدار تعليمات قيد المهندسين في إمارة أبوظبي نطاق التطبيق، حيث تسري أحكام التعليمات الواردة فيه على المهندسين من كافة الاختصاصات كالهندسة المعمارية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وجميع المعماريين العاملين في قطاع البناء والتعمير الذين يتقدمون للتسجيل في القيد تحت مسمى المقيد، فقط.

يَشترط نظام الدائرة الجديد تقديم بطاقة هوية سارية المفعول، وشهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في (الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية) وجميع فروعها مع مراعاة إرفاق معادلة الشهادة العلمية الصادرة خارج الدولة من وزارة التعليم العالي أو من الجهات المعنية، وتصديق الشهادة العلمية الصادرة من الجامعات الخاصة في الدولة من وزارة التعليم العالي أو من الجهات المعنية، على أن تكون جميع المستندات الصادرة خارج الدولة موثقة من الجهات الرسمية في دولة الإصدار ووزارة خارجيتها ومن سفارة الدولة في الخارج.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: