اختيار هيكو ماس وزيراً لخارجية ألمانيا خلفا لغابرييل

sabq2-600x55313

اختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا (يسار وسط)، وزير العدل المنتهية ولايته، هيكو ماس، لخلافة سيغمار غابرييل، في وزارة الخارجية بالحكومة الجديدة، حسب مصادر مطلعة.

جاء ذلك في خبر مقتضب، نقلته وكالة الأنباء الألمانية الرسمية، الخميس، عن مصادر (لم تسمها) في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يشارك الاتحاد المسيحي (يمين وسط) بزعامة أنغيلا ميركل، الحكومة الجديدة.

الخبر ذاته نقلته مجلة “دير شبيغل” الألمانية الخاصة، في وقت سابق اليوم، ونسبته لمصادر رفيعة لم تكشف عن هويتها.
وقالت دير شبيغل، إن “وزارة الخارجية تمثل تحديا كبيرا لماس (51 عاما) في ضوء الأوضاع المضطربة في العالم، كما أن الرجل لم يظهر من قبل اهتماما بموضوعات السياسة الخارجية، لكنه كان أبرز وجوه الحكومة المنتهية ولايتها”.

وفي وقت سابق اليوم، كتب غابرييل على صفحته بموقع “تويتر”: “(القائم بأعمال رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي) أولف شولتز و(زعيمة الكتلة البرلمانية) أندريا ناليس، أبلغوني اليوم أنني خارج الحكومة الجديدة”.

وتابع غابرييل المنحدر من الحزب الاشتراكي الديمقراطي: “ما زلت عضوا منتخبا في البرلمان الألماني.. لكن انتهى الوقت الذي ألعب في أدوار قيادية في الحزب”.

ولم يعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بشكل رسمي حتى الساعة 14.35 تغ من مساء الخميس، أسماء وزراءه في الحكومة الجديدة.
وفي 7 فبراير/شباط الماضي، توصل الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي لاتفاق لتشكيل ائتلاف حاكم جديد للبلاد.
ووفق هذا الاتفاق، للحزب الاستراكي الديمقراطي 6 وزارات سيشارك بها في الحكومة (لم يعلن عدد حقائبها بعد لكن الحكومة الحالية 14 وزارة) يختار من يشغلها بإرادته، ومن المقرر أن يبدأ ماس عمله كوزير للخارجية بمجرد انتخاب ميركل من قبل البرلمان.

وفي 14 مارس/آذار الجاري، ينتخب البرلمان زعيمة الاتحاد المسيحي (يمين وسط) ميركل مستشارة للبلاد لولاية رابعة، لتبدأ الحكومة الجديدة المكونة من ائتلاف الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي أعمالها.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

--
%d مدونون معجبون بهذه: