شاهد بالصور | “قصر شامبور” .. لؤلؤة فرنسا

sabq2-600x55313

يعد قصر شامبور الواقع في بلدة شامبور بمقاطعة لوار إي شير، بفرنسا واحدا من اجمل القصور في العالم والمميزة لفرنسا.

بدأ بناء هذا القصر عام 1519 واكتمل بناءه عام 1947 من أجل الملك “فرانسوا الأول”، ويتميز بجمال استثنائي بين القصور الفرنسية، إذ أن فترة بناءه تشكل طلاقي بين الطراز المعماري للقرون الوسطى والطراز المعماري لعصر النهضة في أوروبا.

جاءت كلمة شامبور من معنى موقع القصر نفسه، إذ تعني بلغة القوط أنها قطعة الأرض الواقعة على منحنى النهر، إذ يقع القصر بين نهر وأراضي غابات.

بني القصر في أكبر حديقة غابية في أوروبا والواقعة على مساحة 50 كلم مربع، ويشكل طول واجهة القصر 156 متر، ويضم القصر 426 غرفة و77 سلم و365 مدخنة و800 تمثال منحوت.

يوضح موقع “فمينا” الفرنسي أن الطراز المعماري لقصر شامبور مستوحى من أفكار العديد من المعماريين في هذا العصر من بينهم ليوناردو دي فينشي، قبل وفاته.

ومن ضمن غرف القصر يقع “الجناح الخاص للملك فرانسوا الاول، والمطرز بشكل بديع.

واحد من أهم العلامات الخاصة بهذا القصر هو سطحه المزخرف والمنحوت بعناية على شكل أبراج استخدمت للإضاءة مما يعطي هذا القصر طابعا استثنائيا.

الميزة الآخرى في شامبور، هو الدرج الحلزوني المزدوج والمفتوح، إذ أن السلمتين الحلزونيتين ترتقي خلال الطوابق الثلاثة دون أن تلتقي، والتي يصل إليها الضوء من خلال نقطة إضاءه في برج بأعلى القصر، مما يرجح أن ليوناردو دافينشي هو من صمم السلالم.

إلى جانب ذلك، فالقصر يضم حديقة استثنائية مذخرفة بشكل مبدع وتمتد على مساحة 5500 هكتار، كما تضم بداخلها حديقة للصيد.

ومع مجيء لويس الرابع عشر، بدأ سلسلة إعمار للقصر وتوسعته، لكنه غادره حينما بدأ بناء قصر فيرساي.

وخلال العصر الحديث، أجرت السلطات الفرنسية العديد من عمليات الإعمار وحولته لما يشبه فندق، إذ يسمح للزبائن بتأجير غرف والإقامة فيه والاستفادة من خدمات حديثة مثل “حمامات سبا”.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

--
%d مدونون معجبون بهذه: