سلطنة عمان تحذر المواطنين والمقيمين من إعصار «مكونو»

sabq2-600x55313

دعت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية اليوم الخميس المواطنين العمانيين والمقيمين الى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الاماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتنبيهات الصادرة عنها على خلفية الاعصار المداري (مكونو).

وقررت المديرية العامة للخدمات الصحية في محافظة ظفار اخلاء مستشفى السلطان قابوس من المرضى ومرضى الغسيل الكلوي جوا بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني ابتداء من اليوم.
كما سيتم نقل الحالات المرضية المستقرة وحالات الولادة الى مستشفي القوات المسلحة بصلالة فيما سيتم استقبال الحالات الطارئة في مركز طب وجراحة القلب بصلالة بسبب العاصفة المدارية.

وفي سياق متصل تم اليوم عملية اخلاء المواطنين والمقيمين من جزر الحلانيات الى مناطق آمنة اذ نفذ سلاح الجو السلطاني العماني عدة طلعات بالطائرات التابعة للسلاح وذلك تفاديا للتأثيرات المحتملة من جراء العاصفة المدارية (مكونو) في اطار دعم الجهود المبذولة وتقديم الدعم والاسناد لكافة الاجهزة الحكومية الامنية منها والمدنية وباقي القطاعات الاخرى بالسلطنة.

وكان المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة بسلطنة عمان قال في وقت سابق اليوم ان آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس توضح استمرار تحرك الاعصار المداري (مكونو) المتمركز حاليا على دائرة عرض 5ر12 درجة شمالا وخط طول 0ر56 درجة شرقا.

واوضح ان مركز الاعصار يبعد حوالي 500 كيلومتر عن مدينة صلالة في حين تبعد اقرب كتلة سحب مصاحبة للاعصار حوالي 40 كيلومترا عن ولاية سدح وتقدر سرعة الرياح حول المركز ب 70 الى 80 عقدة اي (126 – 144 كيلومترا في الساعة).

وتشير آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية الى احتمال تعمق الاعصار المداري الى الدرجة الثانية خلال ال24 ساعة القادمة واستمرار تدفق السحب وهطول امطار متفاوتة الغزارة فيما سيؤدي اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى يوم غد الجمعة والسبت الى هطول امطار رعدية غزيرة جدا مصحوبة برياح شديدة السرعة.

وسيتسبب الاعصار (مكونو) برياح نشطة قد تصل سرعتها الى اكثر من ثمانية كيلومترات بالساعة مثيرة الاتربة والغبار وانعدام الرؤية الافقية بالاضافة الى امطار غزيرة على بعض مناطق السلطنة مما سيؤدي الى جريان الاودية.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

ترك تعليق

--