العبادي يرفض دعوة رئيس البرلمان إلى إعادة الانتخابات البرلمانية

sabq2-600x55313

رفض رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إعادة إجراء الانتخابات البرلمانية، مشددا على ضرورة المضي قدما في تشكيل الحكومة المقبلة.

وعقب اجتماع لمجلس الوزراء برئاسته، قال العبادي، في مؤتمر صحفي تابعته الأناضول: “لا عودة إلى الوراء، والانتخابات جرت، ويجب تشكيل حكومة جديدة”.

وأضاف أن “إلغاء الانتخابات (التي أجريت في 12 مايو/ أيار الماضي) بحاجة إلى أمر قضائي”.

وتابع أنه “ليس من صلاحية الحكومة والبرلمان إلغاء نتائج الانتخابات”.

وكان العبادي يرد على دعوة رئيس البرلمان، سليم الجبوري، إلى إعادة إجراء الانتخابات، في أعقاب حريق نشب في مستودعات لخزن صناديق الاقتراع، شرقي بغداد، أول أمس الأحد.

وجاء هذا الحريق قبيل البدء بعملية الفرز والعدّ اليدوي لأصوات الناخبين، في ظل حديث كتل سياسية عن حدوث عمليات تزوير وتلاعب في أجهزة الاقتراع الإلكترونية.

وقال العبادي، في المؤتمر الصحفي، إن “التحقيقات الأولية بشأن حادث الحريق تفيد بأنه كان متعمدا”.

وقرر القضاء العراقي، أمس، توقيف ثلاثة من أفراد الشرطة وموظف في مفوضية الانتخابات للاشتباه بضلوعهم في الحريق.

ووفق النتائج المعلنة، الشهر الماضي، حل تحالف “سائرون”، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف “الفتح”، المكون من أذرع سياسية لفصائل “الحشد الشعبي”، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف “النصر”، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “دولة القانون” بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي (2006: 2014) على 26 مقعدا.

ووفق الدستوري العراقي، ينتخب البرلمان الجديد رئيسا للجمهوية بأغلبية ثلثي النواب، خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة البرلمانية الأولى.

ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمامه 30 يوما لتشكيل الحكومة، وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

وإذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل الحكومة خلال 30 يوما، أو إذا رفض البرلمان الحكومة المقترحة، يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة، خلال 15 يوما.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

ترك تعليق

--