بلدية دبي تكثف جولاتها التفتيشية على منافذ بيع السلع الغذائية خلال عيد الفطر المبارك

sabq2-600x55313

سلطان الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي بإدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي

أكد سلطان الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي بإدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي على أن فرق التفتيش الغذائي ستعمل على مدار الساعة، خلال فترة الإجازات وعطلة عيد الفطر المبارك، وأضاف بان الإدارة لن تنام خلال العيد، تماشياً مع مبادرة (دبي مدينة لا تنام)، التي أطلقت بهدف توفير الخدمات الترفيهية والسياحية والتجارية بشكل متواصل للمقيمين والزوار خلال فترة الإجازات.

وأشار الطاهر إلى أن إدارة سلامة الغذاء ستوفر مفتشاً دائماً في كل المولات التجارية ليكون قريباً من الجمهور، ويتلقى الشكاوى بسرعة، بشأن أي مشكلة قد تطرأ نتيجة الإهمال أو عدم الالتزام بالمعايير والاشتراطات الصحية المطبقة في البلدية، لافتاً إلى أن الفريق المختص بمتابعة التسممات الغذائية سيكون موجوداً على مدار الـ 24 ساعة لتلقي أي شكوى أو استفسارات أو الإبلاغ عن أي حادث متعلق بالتسمم الغذائي.

الاستعداد قبل العيد

وقال سلطان الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي إن مؤسسات غذائية معينة تشهد كثافة في استهلاك الأغذية، خصوصاً في المطاعم العامة والأسواق والمولات، ومن منطلق الحفاظ علي الصحة العامة للمستهلكين والتأكد من سلامة الأغذية وخاصة الحلويات الشعبية والعربية والمحامص والمخابز وأسواق الخضرة والفواكه حيث يزداد الإقبال عليها خلال فترة العيد فان قسم التفتيش قد أكمل كافة الاستعدادات اللازمة قبل حلول عيد الفطر المبارك.

بأنه تم التوجيه لفرق التفتيش المختلفة التركيز في الفترة التي تسبق عيد الفطر المبارك علي المؤسسات الغذائية وخاصة محلات الحلويات والشوكولاته والتأكد من تطبيق أفضل الممارسات التي تمنع تلوث هذه المنتجات وخاصة التلوث التبادلي مع العاملين، وفي هذا الإطار أكد السيد سلطان بضرورة التزام العاملين بالمؤسسات الغذائية بأعلى معايير النظافة الشخصية، وستتم متابعة المخابز التي تقوم بتحضير الكعك والكيك والفطائر والشطائر ومختلف أنواع البسكويت بالإضافة إلى المحامص التي تعرض المكسرات والحلويات العربية .

كما أوضح السيد الطاهر بان الاستعدادات تشمل المؤسسات الغذائية بمراكز التسوق التجارية حيث يزداد إقبال الجمهور والزوار فيها خلال فترة العيد والتركيز علي جميع الممارسات من أهمها عمليات الحفظ الحراري الساخن والبارد وأيضا حماية الأغذية من الملوثات الخارجية، فيجب التأكد من استيفاء المؤسسات الغذائية للاشتراطات الخاصة بنقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية وذلك من خلال الجولات التفتيشية المنظمة لهذا الغرض، والتركيز علي التوعية والتثقيف الصحي للعاملين بالمؤسسات الغذائية المختلفة، والتأكيد علي تطبيق أفضل الممارسات الصحية والالتزام بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات وغطاء الرأس وتوفر بطاقات الصحة المهنية لديهم، بالإضافة إلى التأكد من طهي الأطعمة على درجات حرارة مناسبة وكذلك الالتزام بدرجات الحرارة التي تحفظ عليها الأغذية بعد التحضير ( أكثر من 65° مئوية للحفظ الساخن وأقل من 5° للحفظ البارد).

سوق الخضار والفواكه

وقال رئيس قسم التفتيش الغذائي انه ستتم متابعة سوق الخضار والفواكه بورسان وذلك قبل العيد بيومين نظرا للإقبال الشديد من المستهلكين على تلك الأسواق قبل عيد الفطر المبارك وللتأكد من استيفاء كافة دكك الخضار والفواكه بالسوق بالاشتراطات الصحية.

المراكز التجارية وفعاليات العيد

وسيتم خلال أجازة العيد متابعة جميع المراكز التجارية بالإمارة وخاصة المراكز الكبيرة وذلك لكثرة الزوار والسياح الذين سيتوافدون بكثر على هذه المراكز لقضاء أجازة العيد من خلال متابعة المؤسسات الغذائية بتلك المراكز ويكون ذلك حتى انتهاء أوقات المركز تجنبا لحدوث أي طارئ، بالإضافة إلى متابعة بعض فعاليات العيد ببعض المراكز.

كما تم تحديد ساعات العمل الرسمية لكافة موظفي القسم وتوزيعهم على فترات مختلفة وذلك بما يتناسب مع ساعات العمل للمؤسسات الغذائية المختلفة بمراكز التسوق وخارج مراكز التسوق أيضا كما تم تحديد أسماء المناوبين خلال عيد الأضحى المبارك لتلقي بلاغات الجمهور علي مدار 24 ساعة يوميا الواردة من مركز الاتصال ببلدية دبي 800900

الحدائق والمنزهات

وسيتم خلال الاجازة ايضا متابعة المؤسسات الغذائية بالحدائق والاماكن الترفيهية التي افتتحت موخرا ونتوقع وجود اعداد كبيرة من الجمهور فيها و التي ستكون خلال اجازة العيد وذلك حفاظا على سلامة الزوار لياكوا غذاءا سليما بالاضافة الى وجود مفتش دائم بهذه الاماكن حتى ساعاات الصباح الاولى للتاكد من الاغذيه انها تحضر وتخزن وتحفظ بشكل سليم

المطابخ الشعبية

وكشف رئيس قسم التفتيش الغذائي أن البلدية ستنفذ خطة جديدة لإلزام المطابخ الشعبية البالغ عددها 87 مطبخاً تطبيق نظام إدارة سلامة الغذاء «هاسب». كما إن نظام إدارة سلامة الغذاء في المؤسسات الغذائية وخصوصا المطابخ الشعبية يحد من المخالفات المتكررة، ويسهم في تقليل حالات التسمم التي يمكن أن تنتج عنها.

مؤكداً أن البلدية تشترط وفق هذا النظام وجود مشرف صحي وضابط للجودة، وضابط للتأكد من التقيد بالاشتراطات الصحية، أي أن يكون في المؤسسة فريق متكامل لتطبيق النظام، وأكد أن قسم التفتيش الغذائي في إدارة سلامة الغذاء ينفذ حملة تفتيش شاملة ومتخصصة على المطابخ الشعبية في الإمارة وعددها 87 مطبخاً شعبياً، استعداداً لعيد الأضحى المبارك.

وقال رئيس قسم التفتيش الغذائي: في الأعياد والمناسبات تشهد المطابخ الشعبية إقبالاً متزايداً من الجمهور، لافتا إلى أن الحملة تهدف إلى ضمان سلامة الأغذية المحضرة في المطابخ والتحقق من استيفائها المواصفات والاشتراطات الفنية والصحية المعتمدة لدى إدارة سلامة الغذاء، وبين رئيس قسم التفتيش الغذائي أن أهم المخالفات التي رصدت أثناء التفتيش، هي عدم فعالية المشرف الصحي وسوء التهوية والممارسات السيئة من قبل العمال، وعدم الإلمام الكافي بأنظمة سلامة الغذاء.

وأضاف أن الحملات تأتي للتأكد من أن المطابخ الشعبية تطبق أفضل الممارسات خلال العمليات المختلفة في السلسة الغذائية بما يضمن سلامة الأغذية من التلوث، والتحقق من الالتزام بحفظ الأطعمة وفقا لدرجة الحرارة المناسبة لنوع المادة الغذائية.

وتابع: يتم التحقق من سلامة البناء في أماكن التحضير من حيث الجدران والأرضيات والأسقف والإضاءة والتهوية، والتأكد من تناسب المساحات المخصصة لمناطق التحضير، والتخزين، والعرض، وأن تكون هذه المناطق مفصولة عن بعضها البعض، والتأكد من التزام العاملين النظافة الشخصية، ومن حيازتهم بطاقات الصحة المهنية السارية الصلاحية، ومن خضوعهم للتدريب على أساسيات سلامة الأغذية. وأشار الطاهر إلى أن قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي ينفذ تلك الحملات بشكل روتيني، موضحاً أن البلدية تحرص على تكثيفها قبيل حلول العطل والأعياد والمناسبات الرسمية، وتركز على المؤسسات التي يزداد إقبال الجمهور عليها بهدف التأكد من استيفائها المواصفات والاشتراطات الفنية والصحية المعتمدة، والتي قد يتسبب الإخلال بها بمخاطر على الصحة العامة للمستهلكين.

وفي هذا الإطار نوه السيد سلطان الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي بان على الجميع تحمل مسؤولياتهم تجاه سلامة الأغذية المتداولة انطلاقا من مبدأ “سلامة الأغذية .. مسئولية مشتركة” حيث أن لكل دور في الحفاظ على سلامة الأغذية الجهات الرقابية والمؤسسات الغذائية والمستهلكين.

وأهاب السيد الطاهر بالجمهور الكريم بضرورة التواصل بمركز الاتصال ببلدية دبي علي الرقم 800900 علي مدار 24 ساعة يوميا في حالة وجود ملاحظات أو بلاغات علي المؤسسات الغذائية وأيضا للاستفسار عن الاشتراطات الصحية المختلفة والخاصة بسلامة الأغذية

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

ترك تعليق

--