دائرة التخطيط العمراني والبلديات تعزز منصتها الذكية بخمس خدمات رقمية جديدة

sabq2-600x55313

عززت دائرة التخطيط العمراني والبلديات فضاءها الرقمي من خلال إتاحة خمس خدمات رقمية جديدة عبر منصتها الذكية، وبذلك يكون المؤشر التصاعدي لمشروع التحول الرقمي قد حقق حتى الآن ومنذ انطلاقته في أبريل الماضي 44 خدمة رقمية في مختلف المجالات والخدمات.

على صعيد متصل دعا سعيد سهيل المزروعي مدير مركز الخدمات الحكومة في منطقة الظفرة جميع الشركات والمؤسسات والأفراد إلى الشروع في التسجيل وفتح حساباتهم على منصة الخدمات الذكية (سمارت هب) ليتمكنوا من الاستفادة من حزمة الخدمات الرقمية العديدة التي تتيحها الدائرة لمتعامليها، والتي تشهد تطورا وتصاعدا مستمرين.

وأكد المزروعي أن دائرة التخطيط العمراني والبلديات مستمرة وفقاً لخطة مدروسة ومحكمة في التحول الرقمي لخدماتها وبوتيرة متصاعدة بما يحقق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي (حفظه الله) للارتقاء بالخدمات كافة إسعاداً للمتعاملين وتحسيناً في الكفاءة التشغيلية لدى البلديات، وبما يحقق تطلعات المتعاملين والشركاء الاستراتيجيين، والحفاظ على البيئة، وتطبيق معايير التنمية المستدامة.

من جانبها أكدت سلامة الظاهري مدير مشروع توثيق العقود الإيجارية في بلدية مدينة العين أن الخدمة الجديدة في مجال توثيق وتسجيل العقود الإيجارية ضمن الخدمات الخمس المختلفة تتيح الإمكانية أمام المؤجر (فرد أو شركات أو ورثة) تسجيل عقد إدارة العقار بالملكية مباشرة دون الحاجة لزيارة مكاتب البلديات، وبهذا تتوفر ١١ خدمة رقمية على موقع تسجيل العقود الايجارية لإمارة أبوظبي  يمكن من خلالها الاستغناء عن ٣١٤ ألف زيارة سنوية لمراكز البلديات في إمارة أبوظبي من قبل المتعاملين، وبهذا تستكمل نسبة ١٠٠٪ من التحول الرقمي في رحلة المؤجر.

وأضافت: تتلخص رحلة المؤجر الفرد في خمس مراحل: أولا: تفعيل حساب استخدام خدمات توثيق العقود الايجارية، ثانيا: إدراج العقار، ثالثا: تسجيل العقار ، رابعا: إنشاء عقد إدارة عقار بالملكية،خامسا: المباشرة بإصدار العقود.

وأشارت الظاهري أن جميع هذه المراحل يتم اعتمادها فوراً، ولا تتطلب زيارة مراكز البلديات، ويمكن للمؤجر ربط حسابه بمندوب للقيام بهذه الأعمال نيابة عنه عن طريق النظام ومن دون الحاجة لزيارة مراكز البلدية.

ونوهت أن نظام تسجيل العقود الايجارية في إمارة أبوظبي مرتبط مباشرة بدائرة التنمية الاقتصادية، وشركات التوزيع (مياه  – كهرباء) في أبوظبي والعين، ولاحاجة لزيارة هذه الجهات، كل ماعلى المتعامل فعله هو تفعيل حسابه في النظام وتوفير الوقت والجهد على المؤجر والمستأجر من خلال استغلال هذه المنظومة الرقمية المتطورة، كما يوفر الموقع خدمات متميزة للمؤجر والمستأجر ومثال ذلك: خاصية تحديث ربط حساب توثيق بالدخول الذكي smartpass، ويصل إلى المتعامل رابط طباعة العقد من خلال رسالة نصية، إرسال بيانات العقد لشركات التوزيع والتنمية الاقتصادية مباشرة، إصدار تقارير بالعقارات المسجلة وبيانات العقود على كل عقار،خاصية التأكد من صحة العقد وتفادي العقود المزورة، تسجيل بيانات القاطنين والمستأجرين عن بعد بدون الحاجه لاحضار الهويات او التواجد على أرض الدولة، تسجيل العقود مباشرة دون الحضور الشخصي أو الوجود على أرض الدولة.

وأضافت: بمعنى أدق أصبح الآن بإمكان المؤجرين الأفراد والشركات والورثة إصدار عقد إدارة بالملكية في أقل من ٥ دقائق من خلال موقع تسجيل العقود الايجارية لإمارة أبوظبي (توثيق)، ويتمكن المؤجر من خلال هذه الخدمة من المباشرة بتأجير العقارات على الأرض المعنية في العقد مباشرة خلال أقل من ٥ دقائق ولاتوجد رسوم على هذه الخدمة، فقط على المتعامل تفعيل حسابه علىhttps://mservices.dma.abudhabi.ae  و إتمام مراحل رحلة المؤجر، ويشترط صحة البيانات وملكية الأرض في نظام إدارة الأراضي في البلدية.

وضمن هذا الإطار تحث دائرة التخطيط العمراني والبلديات المؤجرين الأفراد على استغلال هذه المنصة الرقمية لتسهيل إصدار العقود الفورية للمستأجرين لتوفير عناء زيارة مكاتب البلديات، وكشفت الظاهري أن الدائرة ستطلق ٥ خدمات إضافية نهاية شهر سبتمبر لتكون جميع خدمات تسجيل العقود الايجاريه (١٦ خدمة) متوافرة بالكامل على منصة تسجيل عقود الايجار بإمارة أبوظبي ومن خلال موقع تسجيل العقود الايجارية لإمارة أبوظبي https://mservices.dma.abudhabi.ae.

وضمن الإطار ذاته أكدت موزة المرزوقي مدير إدارة تطوير الخدمات في بلدية مدينة أبوظبي أن دائرة التخطيط العمراني والبلديات تحقق قفزات ناجحة وسريعة على طريق التحول الرقمي لخدماتها، وتعمل بدأب واجتهاد للوصول إلى الهدف المنشود وهو 100% من الخدمات الرقمية في جميع مكونات النظام البلدي في إمارة أبوظبي .

وأوضحت المرزوقي أن الخدمات الجديدة التي أطلقتها الدائرة تشمل خدمتين تتعلقان بمنح المتعاملين ترخيصاً لإنشاء مظلات السيارات أمام البيوت والفلل ضمن نطاق القسائم السكنية وذلك رقمياً ودون الحاجة للحضور إلى مقر خدمة المتعاملين في البلدية حيث يمكن للمتعامل الكريم استخراج الترخيص ودفع الرسوم رقميا وبسرعة فائقة.

أما الخدمة الثالثة فتشمل إصدار تصريح ورخصة لخفض مستوى الأرصفة أمام البيوت والفلل لتسهيل عبور المركبات ومعدات أصحاب الهمم، وغيرها من الاستخدامات، وتحقيق متطلبات السكان وتوفير الراحة لهم، وكذلك الأمر يمكن للمتعاملين التقدم بطلب الحصول على ترخيص خفض ارتفاع الأرصفة واستكمال الإجراءات بسرعة وسهولة ودفع الرسوم المقررة وإنجاز معاملته وهو في أي مكان من العالم .

وأضافت المرزوقي أن حزمة الخدمات الخمسة الأخيرة تشمل خدمة رصف مداخل ومخارج إلى البيوت والفلل من خلال التقدم بطلب رقمي والحصول على الموافقات دون الحاجة للحضور إلى مقرات البلدية.

واختتمت المرزوقي مؤكدة أن تتابع الإعلان عن الخدمات الرقمية سيتواصل حتى استكمال جميع خدمات المنصة الذكية التابعة للدائرة، وذلك انطلاقا من إيمان الدائرة بأهمية استثمار التقنيات الحديثة في خدمة المتعاملين وإسعادهم.

الجدير بالذكر أن دائرة التخطيط العمراني والبلديات كانت منذ أبريل الماضي قد أطلقت 39 خدمة رقمية، وبإضافة الخدمات الخمسة السالفة الذكر تكون قد حققت 44 خدمة رقمية وأتاحتها أمام متعامليها حتى الآن ، والعمل مستمر لتحقيق الهدف الرقمي المنشود .

 

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

ترك تعليق

--