اقتصادية الشارقة تنجز أكثر من 14 ألف رخصة في الربع الثالث من عام 2018

sabq2-600x55313

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تقرير رخص الأعمال للربع الأخير للعام 2018، بينت فيه أن عدد رخص الأعمال الصادرة والمجددة المنجزة في إمارة الشارقة خلال الربع الثالث من 2018بلغت14140 رخصة. وحققت إمارة الشارقة نمواً متواصلاً في عدد رخص الأعمال الصادرة والمجددة في شهر سبتمبر من هذا العام بمعدل نمو بلغ20 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكشفت البيانات الصادرة من الدائرة لشهر سبتمبر أن الرخص الصناعية جاءت في المركز الأول من حيث النمو للرخص الصادرة والمجددة بنسبة نمو بلغت 47% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017، تليها الرخص المهنية والتجارية بنسبة نمو بلغت 19% لكل منهما. وفيما يتعلق برخص اعتماد، فقد حققت نسبة نمو 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

سعادة سلطان عبدالله بن هده السويدي

وتعليقاً على البيانات الصادرة أوضح سعادة سلطان عبدالله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة بأن إصدار هذه البيانات يعد أحد المؤشرات الاقتصادية الهامة التي تعتمد عليها الدائرة لدراسة الوضع الاقتصادي في الإمارة .وأكد سعادته على أن الهدف الاستراتيجي للدائرة هو تحقيق خطة تطويرية شاملة تعزز التنمية الاقتصادية بالشارقة من خلال تطوير الخدمات لتتناسب مع أعلى معايير الجودة العالمية من حيث سرعة الإنجاز والوصول للمتعاملين في القطاع الاقتصادي والمستثمرين في الإمارة والسعي لإنجاز المعاملات بسهولة ويسر. وأشار سعادته إلى مراكز الخدمة والتي تعتبر من الشركاء الاستراتيجيين لدائرة التنمية الاقتصادية، حيث توفر تلك المراكز مجموعة من الإجراءات والخدمات التي تعتبر من الأولويات الأساسية في مزاولة الأنشطة التجارية.

ومن جانبه قال فهد الخميري مدير إدارة التسجيل والترخيص بالدائرة على أن البيانات الصادرة من الدائرة تدل على أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في حركة الاستثمار في المشروعات القائمة، وهي مؤشرات تدل على نمو مستدام لاقتصاد إمارة الشارقة، وأن هذه الأرقام تعكس ثقة قطاعات الأعمال بالفرص الاستثمارية المتاحة في الإمارة، مشيراً إلى أن نتائج أعمال الإمارة بما فيها الإصدار والتجديد لرخص الأعمال تتماشى مع النمو العام في الناتج المحلي الذي سجلته إمارة الشارقة مؤخراً. وأكد على أن الخدمات الرقمية للدائرة تأتي ضمن مبادرات الدائرة لتبسيط الإجراءات وتقليص الوقت وتوفيراً لخدمات ترقى لتطلعات المتعاملين وفرصاً وخيارات أوسع لإنجاز معاملاتهم.

وفي سياق التوزيع الجغرافي والتنمية الأفقية للأنشطة الاقتصادية، كان إجمالي معدل نمو رخص الأعمال الصادرة والمجددة 20% في شهر سبتمبر من العام 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017، حيث حاز فرع كلباء على أعلى معدل نمو بلغ قدره 45%، واحتل فرع المنطقة الوسطى المرتبة الثانية بنسبة 38% ثم فرع دبا الحصن بنسبة 35%، وفرع المناطق الصناعية بنسبة 27%، وفرع خورفكان بنسبة 17% ثم المركز الرئيسي بنسبة 8%، على الرغم من أن المركز الرئيسي يأتي في المركز الأول من حيث عدد الرخص الفعالة في الإمارة.

وأوضح أن نسبة المعاملات المنجزة عن طريق الخدمات الرقمية وعبر مراكز الخدمة والتي بلغت 13 مركزاً خلال الربع الثالث حققت نمواً بلغ 14%مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017، وهو ما يؤكد نجاح الدائرة في عملية التحول الرقمي للإجراءات بغرض تقديم كافة التسهيلات وتوفير العديد من القنوات لإنجاز المعاملات بأسرع وقت ممكن من أجل تعزيز الاستثمارات وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الإمارة.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

التعليقات مغلقة.

--