مصر | بدء فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في مارس المقبل

sabq2-600x55313

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المستقلة بمصر، اليوم السبت، فتح باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في مارس /آذار المقبل.

وقال القاضي محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات التي تشرف على الانتخابات الرئاسية، إنه تم فتح باب الترشح، مشددا على أن الهيئة تلتزم بالوضوح والشفافية والصراحة في السباق الرئاسي.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الهيئة وسط القاهرة، بثه التلفزيون الحكومي، أنه لم يتقدم حتى الآن أي مرشح للانتخابات الرئاسية بأوراقه، مشددا على أن قبول أوراق المرشح المحتمل طالما كانت وفق ما حدده القانون من شروط.

وأكد أن تكرار التأييد من جانب أي مواطن للمرشحين المحتملين في التوكيلات سيتم إحالته للجهات القضائية، مشيرا إلى أن هناك 15 رمزا انتخابيا للمرشحين المحتملين، وسيكون الاختيار بأسبقية التقدم.

ويلتزم المرشح المحتمل، وفق الشريف، بالحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وذكر أن عدد استمارات التأييد التي تم رصدها حتى الساعة تتجاوز 650 ألفا لـ 23 اسما مرشحا محتملا.

وأوضح أنه من أبرز الشروط أيضا الجنسية المصرية للمرشح المحتمل ولأبويه، وتقرير توقيع الكشف الطبي عليه، وسداد مبلغ تأميني 20 ألف جنيه (1130 دولارا أمريكيا)”.

وأكد الشريف أنه سيتم غلق باب الترشح في الثانية ظهرا (22:00 ت.غ) يوم 29 يناير/ كانون ثان الجاري، تمهيدا لإجراء الانتخابات في مارس/آذار المقبل.

وتبدأ الحملة الانتخابية، في 24 فبراير/ شباط وتستمر لمدة 28 يومًا، على أن يبدأ التصويت 16 مارس/ آذار للخارج، ويوم 26 مارس/ آذار بالداخل، ولمدة 3 أيام لكل منهما، والإعادة بين المرشحين إن وجد في أبريل/ نيسان.

وأبرز من يخوض السباق الرئاسي، الفريق سامي عنان المرشح الثاني ذو الخلفية العسكرية الذي يعلن اعتزامه الترشح بعد المشير عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، بخلاف إعلان المحامي اليساري خالد على، ورئيس نادي الزمالك مرتضي منصور القرار ذاته، وسط تراجع كل من الفريق المتقاعد، أحمد شفيق والسياسي، أنور السادات، عن اعتزامها الترشح لأسباب متعلقة بأوضاع البلاد.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: