“الصحة” تكشف غداً عن أحدث جهاز لفحص السرطان في الدولة

sabq2-600x55313

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها ستكشف عن أحدث جهاز لفحص السرطان خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018 الذي سينطلق غدا في مركز دبي التجاري العالمي للمؤتمرات والمعارض ويستمر إلى الأول من فبراير المقبل.

يأتي الكشف عن هذا الجهاز في إطار جهود الوزارة لإيجاد حلول مبتكرة للأمراض السرطانية وانطلاقا من مسؤوليتها تجاه المجتمع في تقديم خدماتها الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية.

ويتميز الجهاز الذي يحمل اسم “توربيدو” بقدرته على تشخيص السرطان وتحليل الخلايا السرطانية بكفاءة وفعالية باستخدام أدوات الجينوم القياسية مثل تفاعل سلسلة البوليميرات الرقمية والتسلسل بحيث تشير النتائج من خلال الأدوات التحليلية إلى ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في عينة الدم وتحديد الأنسجة التي نشأت من الخلايا السرطانية اكتشاف المسارات التي تتم تنشيطها أو تعطيلها في الورم نتيجة للعلاج في بعض الحالات.

وأكد الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات بوزارة الصحة ووقاية المجتمع أن انتشار مرض السرطان في دولة الإمارات لايزال أقل من معدلات انتشاره في العالم ..موضحا ان الوزارة تعمل على استقطاب شراكات استراتيجية مع أرقى مراكز الأبحاث الطبية والاستثمار المستدام في خدمات صحية مستقبلية من أجل إحراز تقدم نوعي في الرعاية الصحية حول مرض السرطان وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لخفض معدلات الوفيات من السرطان.

وأشار إلى أن ذلك يأتي وفق المؤشرات الوطنية المتعلقة بخفض مؤشر عدد وفيات أمراض السرطان الذي يقيس عدد الوفيات بسبب الأورام الخبيثة لكل 100 ألف من السكان ضمن مستهدفات الأجندة الوطنية بحلول العام 2021 لتطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية لتكون الإمارات من أفضل الدول في جودة الرعاية الصحية.

ولفت السركال إلى استراتيجية الوزارة في دعم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان وإعداد خريطة طريق لتحقيق المؤشر المستهدف إضافة إلى تحليل الوضع الحالي لأمراض السرطان ومساراته التشخيصية

والعلاجية ودعم إجراء البحوث والدراسات الخاصة للسيطرة على أمراض السرطان ودعم ورش العمل والأنشطة التعليمية والتدريبية وحملات التوعية والمبادرات المبتكرة الأخرى للوزارة والمتعلقة بهذه المبادرة.

بدورها أوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات أن الجهاز سيمثل إضافة نوعية للخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة في المستشفيات للمرضى حيث يتميز بتشخيصه للسرطان من خلال فصل الخلايا السرطانية النادرة والتي يتم استخدامها لاحقا لبحث واختبارات متعمقة لاكتشاف العلاج المناسب حسب نوع الخلايا الجينية المكونة للخلايا السرطانية سعيا لطب شخصي لكل مريض.

ومن ناحيتها أعربت فيشنو كالرا مديرة عام قطاع الأدوية في “جونسون آند جونسون” الشرق الأوسط عن الفخر بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتحديث مسار الرعاية الصحية من خلال توفير وتعزيز ابتكارات جديدة للمرضى.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: