شاهد بالصور | أجمل مباني البرلمان حول العالم

sabq2-600x55313

صوت أعضاء النواب البرلمانيين في بريطانيا على مغادرة قصر ويستمينستر، من أجل القيام بأعمال إعادة إعمار للمبنى ضرورية ستتكلف 4 مليار جنيه استرليني.

وعلى الرغم من الشكوى المتكررة من الوضع الذي وصل إليه هذا القصر التاريخي، إلا أنه يعد من أجمل مباني البرلمانيات حول العالم، حتى أن 220 نائب برلماني صوت برفض الانتقال من المبنى حتى لا يغادروه.

غير أن قصر ويستمينستر ليست المنبى البرلماني الوحيد الذي يحتفظ بعظمة وجمال هام، فحول العالم، هناك العديد من البرلمانيات التي تتمتع بجمال مبدع ربما تفوق هذا القصر.

ورصدت صحيفة “تليجراف” البريطانية أجمل قصور البرلمانات حول العالم.

1-  قصر ويستمينستر في بريطانيا: يضم هذا القصر مجلس العموم البريطاني وكذلك مجلس اللوردات وهما الجهازين المشرعين في المملكة المتحدة، ويقع القصر على الضفة الشمالية لنهر التايمز في مدينة ويستمينستر بوسط لندن، بني هذا القصر لأول مرة عام 1834.

2- البرلمان الاسترالي في كانابرا: افتتح هذا البرلمان لأول مرة عام 1988 بواسطة الملكة إليزابيث الثانية، ويضم المبنى أكثر من 4700 غرفة، أغلبهم مفتوحة للعامةن إذ يسمح بإجراء جولات عامة في المبنى.

3-  قصر البرلمان الروماني في بوخاريست: كلف بناء هذا القصر 3 مليار يورو، وافتتح لأول مرة عام 1997، ويقال أنه أكبر مبنى إداري في العالم، لاسيما وأنه يضم مركز للمؤتمرات الدولية. ويقع القصر على مساحة 365 آلف متر مربع، وبارتفاع 84 متر. كما يقال أنه أثقل مبنى في العالم بوزن 4,098 مليون كجم.

4- برلمان بودابست في المجر: يقع على ضفة نهر الدانوب، هذا البرلمان المجري على الطراز القوطي، اكتمل بناءه عام 1903، كما يقع بمواجهة ميدان كوسوث لاجوس، الذي أعلن منه الجمهورية المجرية في أكتوبر 1989.

5- قصر “ذا بينهوف” في لاهاي بهولندا: لاهاي هي مقر الحكومة الهولندية، وهذا القصر يضم المجلسين التشريعين في البلاد. ويعتبر ذا بينهوف هو أقدم مبنى برلماني لا يزال يعمل في العالم، حيث بني في القرن الثالث عشر.

6 – قصر ستورمونت في إيرلندا الشمالية: يعرف باختصار باسم “ستورمونت” هذا البرلمان يقع في ولاية ستورمنونت بمقاطعة بيلفاست. وشيد هذا المبنى على يد المعماري السير أرنولد ثورنلي بأمر من الملك جورج الخامس.

7 – قصر الكونجرس الوطني في برازيليا بالبرازيل: القبة الواقعة على اليسار هي مقر مجلس الشيوخ، أما القبة على اليمين هي مقر غرفة النواب، وبينهما برجي المكاتب المستخدمة من الكونجرس الوطني. بني هذا القصر على الطراز البرازيلي الحديث بواسطة المعماري أوسكار نيمير، ودخل الخدمة منذ عام 1960، منذ انتقال العاصمة الفيدرالية البرازيلية من ريو دي جانيرو إلى برازيليا.

8-  منزل البرلمان في هيلسنكي بفنلندا: هذا المبنى الرائع هو مقر البرلمان في فنلندا، بني ضمن منافسة معمارية للحصول على مصمم، والذي فاز بها جون سيجفريد سيرين. اكتمل البناء عام 1931، ويضم 5 صالات ضخمة متصلة بسلالم من الرخام، بالإضافة إلى مصعد مننوع نادر. كما يضم القصر العديد من اللوبيات والغرف وصالات الاستقبال ومكتبة.

9 – مبنى الكابيتول في واشنطن دي سي بالولايات المتحدة: يقع هذا المبنى على كابيتول هيل بشرق الناشيونال مول “المتجر الوطني”. بني في الأصل عام 1800 وتم توسعته وأضيفت له قبته الفخمة.

10 – الرايخ ستاج في برلين بألمانيا: مفتوح منذ عام 1894، وضم مجلس النواب القديم في ألمانيا المعروف باسم “ديت”، حتى احتراقه عام 1933، وظل مغلقا حتى تجديده ضمن عمليات إعادة بناء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، حتى أضيفت إليها القبة الزجاجية عام 1999.

11 –  “سنتر بلوك” في أوتاوا بكندا: بني هذا المبنى عام 1866 لكنه تدمر كاملا بحريق ناري عام 1916 وأعيد بناءه من جديد حتى عام 1920. ويزور هذا المبنى 355 آلف شخص سنويا مستفيدين من الرحلات المجانية المقدمة لهم.

12 – “ذا بيهيف”، ويلينجتون في نيوزيلندا: بني هذا البرلمان في الفترة بين 1969 و1981، كما بني سطحه باستخدام 20 طنا من النحاس المطلي باليد والملتصق.

 

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: