كراجات تخدع أصحاب مركبات بعمليات إصلاح وهمية

sabq2-600x55313

يتعرض أصحاب مركبات للخداع بعمليات إصلاح وهمية في كراجات، وطالب عملاء في قطاع السيارات المحلي بسرعة إصدار نظام تصنيف ورش الإصلاح، فيما رجحت هيئة المواصفات والمقاييس صدور النظام العام الجاري، بعد إبداء موافقة الحكومة على المشروع المتطور لوضعه قيد التنفيذ.

ويعد تصنيف الورش بحسب الهيئة خطوة رئيسة لإيجاد ورش إصلاح على قدم المساواة مع مراكز الصيانة الخاصة بالوكالات المحلية، بما يضمن حصول العملاء على خدمات متطورة، مع إيجاد آلية قانونية تزيد من جهود الحفاظ على حقوق المستهلكين.

وتضم الخطوط الأساسية للمشروع اشتراطات المباني والتجهيزات الداخلية والمعدات المستخدمة، ومعايير السلامة ومواصفات العمالة والخدمات، بما يضمن التزامات كل مراكز وورش الإصلاح بجودة الخدمة.

وأفاد قانونيون بوجود عدد من القضايا المرفوعة من أصحاب مركبات بشأن تحايل مراكز وورش للإصلاح.

وأكدوا أن طول إجراءات التقاضي، والتي تتضمن انتداب خبراء للوقوف بشكل محدد على التجاوزات الفنية من جانب الورش، يتطلب وجود تشريع أو نظام قانوني يحكم خدمات الصيانة والإصلاح التجارية، ويحد من تهرب الورش من مسؤولياتها تجاه جودة الخدمات.

وأوضح مدير مجموعة قانونية محمد حمدان، أن عدداً من أصحاب المركبات يلجأون لرفع دعاوي قضائية بعد مراجعة الجهات الرقابية كوزارة الاقتصاد، سواء بشكل شخصي أو بتوكيلهم مكاتب للمحاماة.

وتابع أن تلاعب أصحاب الورش بشأن مسؤوليتها عن الخدمات غير المطابقة، يستند لعدم وجود آليات ملزمة تحكم سوق خدمات الصيانة والإصلاح.

بدوره، أشار الخبير القانوني عصام فوزي، إلى أهمية وجود تشريع قانوني يوضح التزامات ورش الإصلاح، ويحكم آلية تقديم الخدمات مع منح شهادة بضمان عملية التصليح لتقليص فترة التقاضي.

وأضاف أن إجراءات التقاضي في هذه الحالات تستند لوضع تقارير فنية عن الشكاوى محل التقاضي، عن طريق انتداب خبراء لفحص المركبات واكتشاف التلاعب.

ومن جانبهم، أفاد أصحاب مركبات بتعرضهم لحالات احتيال عبر عمليات إصلاح وهمية أوغير مطابقة للمواصفات، رغم ارتفاع فاتورة الإصلاح.

وأكد مالك سيارة موفق الضو، أنه رفع دعوى قضائية ضد ورشة إصلاح حصلت منه على مبلغ نقدي مرتفع نظير عملية إصلاح وهمية، وقطع غيار لم تستبدل.

بدوره، أكد مالك سيارة محمد عاطف حصوله على تعويض غير ملائم نظير دعوى قضائية رفعها ضد ورشة تجارية لمماطلة لتنصل أصحابها من المسؤولية.

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

--
%d مدونون معجبون بهذه: