وطني الإمارات : 20 خطوة لتعليم الناشئة ممارسات المواطنة الصالحة

sabq2-600x55313

أصدرت مؤسسة وطني الإمارات تقريراً تحت عنوان ” 20 خطوة لتعليم  الناشئة ممارسات المواطنة الصالحة” ، بالإضافة لـ ” دليل إكساب الناشئة الكفاية التي تمكنهم من تمييز المواطنة”  مصدره كتاب الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة من إعداد الدكتورة أمل حميد بالهول مستشارة الشؤون المجتمعية في مؤسسة وطني الإمارات.

حيث تم تطبيق الخطوات التعليمية  بأساليب عملية خلال مشاركة المؤسسة في المخيم الصيفي لأصدقاء الشرطة الذي تنظمة القيادة العامة لشرطة الشارقة.

التعريف بالتاريخ

ويقدم هذا التقرير نموذجاً تعليمياً جديداً لتعليم الطلاب وسائل اكتساب كفايات حب الوطن والولاء والانتماء،  من خلال تعريف الأبناء بتاريخ دولة الإمارات ومراحل قيام الاتحاد، لإرتباط التاريخ بالرموز الوطنية التي خدمت المجتمع والدولة في المجالات العلمية والاجتماعية والاقتصادية.

حيث تكمن فوائد أهمية تدريس التاريخ لتعريف الأبناء بكفاح الرّواد من بناة الاتحاد والجهود التي بذلها مؤسسين الاتحاد، حيث يتم تطبيق هذا الجانب من الناحية العملية بأخذ الطلبة في جولات تشمل المواقع التاريخية والتراثية والمتاحف للتعريف بصروح الوطن و الأحداث التاريخية.

جغرافية الدولة

وتتمثل الخطوة الأولى من الخطوات الـ 20 التي تساعد مدربيّن البرامج الصيفية الثقافية والوطنية لتطوير برامج تربية الأبناء على ممارسات الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة ( برامج الولاء والانتماء) لتحقق أهدافها في تأهيل الشباب ليكونوا مواطنين صالحين قادرين على الانطلاق بطاقاتهم وخدمة وطنهم.

ويبين التقرير أنه يتوجب على المراكز الثقافية التي تطلق برامج صيفية أن يتعلم الطلبة من خلال الأنشطة  الأهمية الجغرافية لدولة الإمارات وتشجيعهم على رسم صور للمنجزات وتعريفهم بالمؤسسات والجهات والدوائر الاتحادية والمحلية ، حتى يتعرف الطلبة على ثمرة العمل الدؤوب والكفاح.

ثقافة احترام القانون

وتتمثل الخطوة  الثانية في تعليم الناشئة ممارسات المواطنة الصالحة حسب التقرير هي  نشر “ثقافة احترام القانون” ، وغرس حب النظام واحترام القانون في نفوس الأبناء لكون التقيّد بهاتين الفضيلتين من مظاهر التمدن والرقي، وتدريبهم على كيفية التعامل مع المستجدات والمشكلات المجتمعية ليتعرفوا على من ناحية على طبيعة هذه المشكلات ، وليألفوا من ناحية أخرى أساليب البحث العلمي في معالجة القضايا الاجتماعية.

إضافة لتشجيع روح المبادرة والمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية وتعويدهم على حب العمل المشترك والتعاون والتكافل، وتتمثل الخطوة الثالثة في دعم مشاركة الطلبة بالفعاليات والمناسبات الوطنية والتفاعل معها والمشاركة في النشاطات المجتمعية.

أمانة الوطن

كما ركّز التقرير على محور ” أداء أمانة الوطن” في خمس خطوات عملية تعليمية يمكن تعليمها للناشئة من خلال قص القصص المحفزة على حب الوطن والمقومة للطفل باتجاه المواطنة الصالحة، وتعويدهم على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين، بالإضافة لتهذيب سلوك وأخلاق الناشئة وتربيتهم على الأخوة بين المواطنين، كما تجدر الإشارة إلى ضرور توفير برامج تعلّم الناشئة تعزيز حب الوحدة الوطنية وتقبّل كل فئات المجتمع باختلاف انتماءاتهم والابتعاد عن الفئوية.

دليل إكساب الناشئة الكفاية التي تمكنهم من تمييز المواطنة:

  • الإنتماء لدولة الإمارات العربية المتحدة والأمة الإسلامية.
  • حماية إنجازات الوطن والحفاظ على الاستقرار.
  • الإيمان بالوحدة الوطنية و الاتحاد باعتبارها ضرورة حتمية للتقدم.
  • تقدير المصلحة العامة وتقديمها على المصلحة الخاصة والتضحية من أجل الصالح العام.
  • العمل بروح الفريق وممارسة العمل الجماعي والتطوعي.
  • ممارسة المسؤولية.
  • تأدية الواجبات.
  • التمثّل بالقيم العلمية.
  • التحلّي بالخلق الرفيع.
  • العمل من أجل التقدم بالوطن ورفعته.
  • المشاركة في اتخاذ القرارات.

 

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

ترك تعليق

--