بلدية دبي تطلق خطة متكاملة عبر الموانئ والأسواق والمقاصب استعدادا لأضاحي العيد

sabq2-600x55313

في إطار سعي بلدية دبي لتحقيق سعادة المتعاملين استعد قسم الخدمات البيطرية بإدارة خدمات الصحة العامة لتنفيذ خطة متكاملة عبر الموانئ والأسواق الحيوانية استعداداً لموسم الأضاحي التي يتم خلالها استقبال أعداد كبيرة من شحنات الأغنام والأبقار والتي تخضع جميعها لإجراءات الحجر البيطري وللفحوص الظاهرية والمخبرية وفقا لمعايير منظمة الصحة الحيوانية للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية والأمراض المشتركة وذلك بالتنسيق مع وزارة التغير المناخي والبيئة.

حيث تم استقبال ما يقرب من 170,000 رأس في محاجر وأسواق بلدية دبي خلال الموسم الماضي من الماشية ومن المتوقع الزيادة في هذه الأعداد لموسم عيد الأضحى 1439 ه بنسبة 60% حتى تصل إلى حوالي 300000 رأس وجاءت تلك التوقعات نتيجة لملتقى بلدية دبي مع مؤسسات الإنتاج الحيواني وبالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين وهم وزارة التغيير المناخي والبيئة ووزارة الاقتصاد.

وقد أكدت زهور الصباغ مدير إدارة خدمات الصحة العامة على جاهزية الإدارة من حيث كادرها الفني المؤهل الذي يضم أطباء بيطريين ومفتشين وفنيي المختبرات الموزعين على جميع منافذ عرض وبيع المواشي للتحقق من صحة وسلامة الذبائح في جميع مقاصب دبي واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة للحيوانات والذبائح غير السليمة، وكذلك تؤكد الدائرة جاهزيتها لتقديم هذه الخدمات والإجراءات من خلال الأنظمة الذكية لبلدية دبي.

و صرحت بأن قسم المقاصب بإدارة خدمات الصحة العامة، قام بعدة مبادرات لتحسين خدمات المقاصب حيث تم مؤخراً إنشاء وتجهيز مقصب الليسيلي بمنطقة مرغم بالقرب من سوق الجمال ليخدم أفراد المجتمع بمنطقة الليسيلي ومرغم حيث يعمل بسعة استيعابية تقدر بـ 20 ذبيحة من المواشي الكبيرة و120 ذبيحة من المواشي الصغيرة في الساعة، و المقصب مهيأ كذلك لذبح الجمال وهو الأول في المنطقة، كما يتم تطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية بالنسبة للعاملين ، ويتميز هذا المقصب بأنه من المقاصب الخضراء حيث انه مزود بتقنيات للحفاظ على الطاقة وصديقة للبيئة والاستدامة ويتم بها الاستغلال الأمثل للموارد.

كما تم تطوير صالة ذبح الأبقار بمقصب القصيص حيث تم إنجاز جميع الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك لعام 2018 من خلال تطوير المقصب السريع وهو عبارة عن صالة جديدة مؤقتة لذبح الأضاحي مصممة من ستة خطوط للذبح تعمل بطاقة استيعابية 300 ذبيحة في الساعة، وكذلك تطوير وتحديث تطبيق المقصب الذكي حيث يتم اختيار الأضحية بكل سهولة عبر تطبيق المواشي الذي يعمل على الهواتف الذكية، دون حضور المتعامل للمقصب.

وأيضا تم الانتهاء من صيانة جميع المقاصب حيث سيتم تشغيل عدد 8 مواقع لتقديم الخدمات وتشمل مقصب القصيص حيث توجد به ثلاثة صالات مخصصة للذبح، المقصب السريع بالقصيص، مقصب القوز، مقصب حتا، مقصب الخوانيج المؤقت، مقصب الليسيلي، وذلك تشجيعا للذبح داخل المقاصب والحد من ظاهرة الذبح العشوائي والقصابين المتجولين وتم تدشين حملات توعوية الأفراد عبر وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي وذلك لما تشكله هذه الظاهرة من خطورة عالية على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتلوث البيئة.

وتؤكد مقاصب دبي بإدارة خدمات الصحة العامة ببلدية دبي على ضرورة إسعاد المتعاملين والعمل على توفير خدمات ذات جودة عالية لكافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين وسياح لتقليل ساعات الانتظار والتعجيل في تقديم الخدمات.

ويذكر بأن مقاصب دبي حاصلة شهادة ال HACCP   ومعتمدة عالميا على تطبيق إجراءات الذبح الحلال، ويتم بجميع المقاصب الاستغلال الأمثل للمخلفات من جلود وأحشاء بالتعاقد مع الشركاء وللاستفادة منها حفاظاً على البيئة من التلوث.

وقد تم خلال العام الماضي ذبح 8383 أضحية لأفردا منها 2137 في صالة ذبح المواشي الصغيرة بالقصيص و152 رأس في صالة المواشي الكبيرة أيضا بالقصيص و2968 بصالة الخط السريع و279 رأس في مقصب حتا و191 في مقصب الليسيلي و474 في مقصب الخوانيج المؤقت و944 في مقصب القوز و1238 في المقصب الذكي

كما تم ذبح 6451 رأس للجمعيات الخيرية منها 2081 لجمعية بيت الخير الخيرية و1000 لجمعية دبي الخيرية و1550 لجمعية دار البر الخيرية و535 لجمعية عجمان و110 لجمعية بيت الشارقة و1175 لجمعية الشارقة.

وفيما يتعلق بإحصائيات المقصب الذكي فقد تم خلال العام الماضي ذبح 5603 رأس منها 1233 للأفراد و1175 لجمعية الشارقة الخيرية و1550 لجمعية دار البر و1000 لجمعية دبي و535 لجمعية عجمان و110 رأس لجمعية بيت الشارقة.

وبالنسبة لإحصائيات الخط السريع وهو المقصب المخصص لعمليات الذبح في يوم العيد فقد تم ذبح 2968 رأس منها 1051 في اليوم الأول و964 في اليوم الثاني و953 في اليوم الثالث.

وقالت بإن المقاصب سوف تعمل من يوم وقفة عرفة المباركة وخاصة مقاصب القصيص والقوز والليسيلي وحتا وذلك من الساعة السادسة صباحا وحتى الرابعة عصرا أما في صبيحة الأضحى حتى ثالث أيام العيد فستضاف مقاصب الخوانيج المؤقتة والمقصب السريع إلى الخدمة من بعد صلاة عيد الأضحى وحتى الرابعة عصرا في اليوم الأول أما أيام التشريق فسيكون العمل من السادسة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وفي اليوم الرابع سيكون العمل في مقصب القصيص والقوز والليسيلي من الساعة السادسة صباحا وحتى الرابعة مساءا ومقصب حتا من السابعة والنصف صباحا حتى الرابعة مساءاً.

 

تابعنا على

تويتر : araa_news

سناب شات : uaenews

انستجرام : araanews

تليجرام : UAESABQ

التعليقات

--
%d مدونون معجبون بهذه: